النظام الداخلي الاساسي

الباب الأول: التأسيس والأهداف

مقدمة:

تأسست مؤسسة ياسر عرفات بموجب المرسوم الرئاسي رقم 5 لعام 2007 و المرسوم المعدل بتاريخ 6/4/2008 ، لغاية المحافظة  على تراث الرئيس الراحل وتخليد ذكراه، ولغاية القيام بنشاطات خيرية، إنسانية، اجتماعية، وأكاديمية لخدمة الشعب الفلسطيني. وتتمتع المؤسسة بالاستقلالية القانونية والمالية والإدارية ويقود عملها هيئاتها القيادية.

المادة (1) اسم المؤسسة وصفتها:

مؤسسة ياسر عرفات، وهي مؤسسة مستقلة وغير ربحية. 

المادة (2) مقر المؤسسة :

المقر الدائم: مدينة القدس.

المقر المؤقت: مدينة رام الله.

الفروع: يحق للمؤسسة فتح فروع ومكاتب لها في أي مكان تراه مناسباً في فلسطين أو خارجها لتحقيق أهدافها.

المادة (3) الطابع القانوني:

تتمتع مؤسسة ياسر عرفات بالشخصية القانونية الاعتبارية المستقلة التي تؤهلها لاكتساب الحقوق وتحمّل الالتزامات. ويكون رئيسها الفخري رئيس دولة فلسطين / رئيس اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية / رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية.

المادة (4) أهداف المؤسسة:

تعمل المؤسسة على تحقيق الغايات والأهداف التالية :

‌أ. تخليد ذكرى الرئيس القائد والمحافظة على تراثه بكافة مكوناته وفي كافة أماكن تواجده، سواء أكان ذلك التراث مادياً أو معنوياً والعمل على جمع هذا التراث وتنظيمه وفق أحدث النظم والتقنيات، بما في ذلك أرشيفه المكتوب والمرئي والمسموع على نحو يمكن معه الاستنارة به والإطلاع عليه من الشعب الفلسطيني والشعوب العربية والصديقة.

‌ب.الإسهام في إحياء الذكرى السنوية لرحيل الرئيس القائد.

‌ج.العناية بضريح الرئيس الخالد وتنظيم مرافقه وإدارتها على الوجه الأكمل باعتباره مزاراً وطنياً وتاريخياً.

‌د. إنشاء متحف ياسر عرفات وتطويره وإدارته

‌ه.القيام بنشاطات وطنية واجتماعية وأكاديمية وثقافية وأية نشاطات أخرى يحددها مجلس الإدارة في فلسطين وخارجها لخدمة الشعب الفلسطيني في مختلف أماكن تواجده، وخاصة قطاعات المرأة والشباب، وذلك من خلال برامج محددة ومعتمدة.

‌و.تشجيع العمل الجاد والمميز من خلال جائزة عرفات للإنجاز وتشجيع ودعم التفوق في كافة المجالات بما فيها التفوق العلمي.

‌ز.العمل على تكريس الوحدة والتواصل بين أبناء الشعب الفلسطيني في جميع أماكن تواجدهم من خلال المحافظة على تراث الرئيس الراحل وتخليد ذكراه وعبر برامج المؤسسة بشكل عام.

‌ح.العمل من خلال ما سبق على خدمة المشروع الوطني الفلسطيني وتعزيز القيم الوطنية والديمقراطية التي نذر الرئيس الخالد نفسه لها في حياته ومماته.

الباب الثاني: مجلس أمناء المؤسسة

المادة (5) عضوية مجلس أمناء المؤسسة

يتكون مجلس أمناء المؤسسة بما لا يزيد عن مئة وعشرين من الشخصيات الفلسطينية والعربية السياسية والثقافية والاقتصادية.

أ‌.تتكون عضوية مجلس أمناء المؤسسة من الأعضاء المعتمدين مع مرسوم رئيس منظمة التحرير الفلسطينية / رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية والأعضاء الذين يعتمدهم المجلس بعد ذلك. 
ب‌.إذا زالت عضوية أي من أعضاء مجلس أمناء المؤسسة، يقوم مجلس إدارة المؤسسة بتنسيب عضو بديل عنه إلى مجلس الأمناء لاعتماده.

 

المادة(6) عضوية الشرف

 أ‌.   يكون هناك أعضاء شرف في مجلس الأمناء بالإضافة إلى العضوية العادية.

ب‌.  تمنح عضوية الشرف في مجلس الأمناء لرموز عالمية من غير العرب، ويمكن أن تمنح كذلك لرموز عربية إذا تعذر مساهمتها المباشرة في عمل المؤسسة.

المادة (7) رئيس مجلس الأمناء

أ‌. ينتخب مجلس الأمناء رئيساً له و يتولى رئاسة اجتماعات المجلس.

ب‌. مدة رئاسة مجلس الأمناء ثلاث سنوات قابلة للتجديد.

المادة(8) نائب رئيس مجلس الأمناء

 أ‌. ينتخب مجلس الأمناء نائباً لرئيس المجلس والذي يقوم بمهام الرئيس في حالة غيابه.

ب‌.يمكن لمجلس الأمناء انتخاب نواب إضافيين لرئيس المجلس.

المادة (9) زوال العضوية

تزول عضوية مجلس الأمناء في أي من الحالات التالية:

‌أ.  الانسحاب أو الاستقالة من المجلس بكتاب خطي يوجه لرئيس المجلس.

‌ب. عند تغيب العضو عن ثلاثة اجتماعات متتالية دون عذر مقبول.

‌ج. مخالفة العضو لقواعد وأحكام النظام الداخلي الأساسي وارتكابه عن عمد أخطاء تضر بسمعة المؤسسة أو أي عضو من أعضائها.

‌د. إذا صدر بحق العضو حكم بأية جناية أو جنحه مخلة بالشرف أو الآداب العامة.

‌ه. يشترط في الحالات المشار إليها أعلاه أو أية حالة أخرى صدور قرار بزوال العضوية من مجلس الأمناء. 

‌و. الوفاة.

 

المادة (10) اجتماعات مجلس الأمناء:

أ‌. يجتمع مجلس الأمناء مرة واحدة على الأقل كل عام وكلما دعت الضرورة لذلك.

ب‌. تتم الدعوة للاجتماعات من قبل مجلس إدارة المؤسسة أو بطلب خطي موقع من ثلث أعضاء المجلس كحد أدنى.

ج‌.  تكون الدعوة لاجتماع مجلس الأمناء بإشعار خطي مرسل من رئيس مجلس إدارة المؤسسة بعد تشاوره مع رئيس مجلس الأمناء إلى جميع الأعضاء قبل موعد الاجتماع بأسبوعين على الأقل.

المادة (11) قانونية الاجتماعات والتصويت:

أ‌. تعقد جلسات مجلس الأمناء بحضور أغلبية أعضاء المجلس(أكثر من نصف عدد الأعضاء) ويكون الاجتماع في هذه الحالة اجتماعاً قانونياً.

ب‌. في حالة عدم اكتمال النصاب للاجتماع يؤجل لمدة أربع وعشرين ساعة ويكون الاجتماع قانونياً بحضور أكثر من ثلث عدد الأعضاء.

ج‌. يصدر مجلس الأمناء قراراته بالأغلبية البسيطة (أكثر من نصف عدد المصوتين).

د‌. يصدر مجلس الأمناء قراراته بأغلبية أعضائه في الحالات التالية:-

1. حجب الثقة عن أعضاء مجلس الإدارة.

2. زوال العضوية من مجلس الأمناء.

3. تعديل النظام الأساسي للمؤسسة.

هـ. في حالة تساوي الأصوات يكون صوت رئيس مجلس الأمناء مرجحاً.

المادة (12) محاضر جلسات مجلس الأمناء:

تدون محاضر جلسات مجلس أمناء المؤسسة وتوقع من قبل رئيس المجلس أو نائبه في حالة غيابه، ويرفق مع محضر الجلسة قائمة بأسماء الأعضاء الحاضرين.

المادة (13) مهام مجلس الأمناء:

يتولى مجلس الأمناء المهام التالية:

‌أ. وضع السياسات العامة لعمل المؤسسة وإقرار الخطط المستقبلية لأعمالها.

‌ب. مناقشة وإقرار التقرير المالي والإداري المقدم من مجلس الإدارة ومناقشة وإقرار الحسابات الختامية التي يتم تدقيقها من قبل مدقق الحسابات القانوني.

‌ج. إقرار مشروع الموازنة التقديرية للفترة المقبلة.

‌د. انتخاب مجلس الإدارة الجديد وقبول استقالة مجلس الإدارة.

‌ه. إقرار النظام الداخلي الأساسي.

‌و. النظر في الأنظمة واللوائح المقدمة له من مجلس الإدارة وإقرارها.

‌ز. تعيين مدقق حسابات قانوني للمؤسسة.

‌ح. البت فيما يرفع له من قبل مجلس الإدارة.

الباب الثالث: مجلس الإدارة

المادة (14) عضوية مجلس الإدارة:

‌أ. يتألف مجلس الإدارة من 15 عضواً بمن فيهم رئيس مجلس الإدارة ونائبه.

‌ب. ينتخب مجلس الأمناء و أعضاء مجلس الإدارة من بين أعضائه.

‌ج. يشترط في المرشح لعضوية مجلس الإدارة أن يكون قادراً على القيام بأعباء هذه العضوية.

‌د. مدة العضوية في مجلس الإدارة ثلاث سنوات قابلة للتجديد.

‌ه. يوزع مجلس الإدارة المنتخب المهام على أعضائه.

‌و.  في حال وجود شاغر في عضوية مجلس الإدارة يتولى مجلس الأمناء انتخاب عضو بديل شريطة ألا يزيد العدد الشاغر عن سبعة. وفي حال حصول ذلك يتم انتخاب مجلس إدارة جديد.

المادة (15) صلاحيات وواجبات مجلس الإدارة:

‌أ. وضع خطة العمل السنوية المفصلة للمؤسسة.  

‌ب.الإشراف على إعداد التقرير السنوي لنشاطات المؤسسة وتقديمه لمجلس الأمناء.

‌ج. الدعوة لعقد اجتماعات مجلس أمناء المؤسسة لجلسة عادية أو غير عادية .

‌د. اعتماد التقرير المالي و الحسابات الختامية، مصدقة من قبل مدقق حسابات قانوني وتقديمها لمجلس الأمناء.

‌ه. إعداد الأنظمة المالية والإدارية.

‌و. تشكيل اللجان والهيئات المتخصصة لنشاطات المؤسسة والإشراف على عملها على أن يرأس كل لجنة عضو من أعضاء مجلس الإدارة.

‌ز. متابعة تنفيذ قرارات مجلس أمناء المؤسسة.

‌ح. القيام بجميع الأعمال التي يراها مجلس الإدارة مناسبة لتحقيق أهداف المؤسسة .

‌ط. الموافقة على تعيين الموظفين الرئيسيين بتنسيب من المدير العام وإنهاء عقودهم وقبول استقالتهم وفقا لأحكام النظام.

‌ي. إقرار البرامج وميزانياتها.

‌ك. تنمية الموارد المالية والإشراف على الوقفية مع لجنة الوقفية.
المادة (16) اجتماعات مجلس الإدارة:

يعقد مجلس الإدارة اجتماعا دورياً كل ثلاثة أشهر ويعقد اجتماعا طارئا إذا دعت الضرورة لذلك، وتكون اجتماعاته قانونية بحضور أغلبية أعضائه (أكثر من نصف عدد الأعضاء).

 

 

المادة (17) قرارات مجلس الإدارة:

تصدر قرارات مجلس الإدارة بالأغلبية البسيطة (أكثر من نصف عدد المصوتين) وإذا تساوت الأصوات يكون صوت الرئيس مرجحاً .

المادة (18) زوال عضوية مجلس الإدارة

تزول عضوية مجلس الإدارة في أي من الحالات التالية:

‌أ. تغيب العضو عن ثلاثة اجتماعات متتالية دون عذر مقبول أو ستة اجتماعات متقطعة خلال سنتين .

‌ب.إذا استقال أكثر من نصف أعضاء مجلس الإدارة يدعى مجلس الأمناء للانعقاد بصورة طارئة وتجرى انتخابات جديدة.

‌ج. الانسحاب أو الاستقالة من المجلس بكتاب خطي يوجه لرئيس المجلس.

‌د. العزل أو الإقالة.

‌ه. عدم القيام بالالتزامات المقررة على الأعضاء.

‌و. مخالفة العضو لقواعد وأحكام النظام الأساسي وارتكابه عن عمد أفعالاً تضر بسمعة المؤسسة أو أي عضو من أعضائها.

‌ز. صدور حكم بحق العضو بأية جناية أو جنحة مخلة بالشرف أو الآداب العامة.

‌ح. يشترط في الحالات المشار إليها أعلاه أو أية حالة أخرى صدور قرار بزوال العضوية من مجلس الإدارة بأغلبية أعضائه على أن يعرض ذلك على مجلس الأمناء. 

‌ط. الوفاة.

‌ي. انتخاب مجلس إدارة جديد.


المادة (19) صلاحيات رئيس مجلس الإدارة:

تتضمن صلاحيات رئيس مجلس الإدارة ما يلي:

أ‌. رئاسة اجتماعات المجلس.

ب‌. دعوة مجلس الإدارة للانعقاد .

ج‌. تمثيل المؤسسة لدى الجهات الرسمية وغير الرسمية المحلية والدولية .

د. الإشراف على كافة نشاطات المؤسسة.

هـ. التوقيع على الأوراق والمستندات المالية واعتماد المصروفات غير الدورية المعتمدة مع المدير العام و /أو المفوضين بذلك.

و. متابعة تنفيذ قرارات المؤسسة ومجلس إدارتها .

ز‌. الإشراف على إعداد وتقديم التقرير السنوي.

ح. المشاركة في أعمال اللجان.

المادة (20) نائب رئيس مجلس الإدارة:

أ‌. يتولى نائب رئيس مجلس الإدارة صلاحيات الرئيس المشار إليها في المادة السابقة في حال غيابه.

ب‌. يوقع على محاضر اجتماعات مجلس الإدارة إلى جانب الرئيس.

 

المادة(21) مسؤول الشؤون المالية:

أ‌.   يشرف مسؤول الشؤون المالية على الشؤون المالية للمؤسسة و يقدم التقرير المالي مرفقاً بتقرير مراقب الحسابات إلى مجلس الإدارة والى مجلس الأمناء.

ب‌.  يكون مسؤول الشؤون المالية عضواً طبيعياً في لجنة الوقفية ويكون أحد الموقعين على حساباتها بالإضافة إلى الحساب العادي للمؤسسة.

المادة (22) تشكيل اللجان:

أ‌. يقوم مجلس الإدارة بتشكيل اللجان التالية: لجنة الوقفية وتنمية الموارد، لجنة متحف ياسر عرفات،لجنة الشؤون القانونية، لجنة النشاطات والبرامج، لجنة الأبحاث والدراسات، لجنة جائزة ياسر عرفات للإنجاز.

ب‌. يتم عرض تشكيل اللجان على مجلس الأمناء للمصادقة عليه.

ج‌. يحق لمجلس الإدارة تشكيل لجان أو مجموعات عمل أخرى لمساعدته على إنجاز مهامه.

 

المادة (23) المجلس الاستشاري:


أ‌. يحق لمجلس الإدارة تنسيب مجلس استشاري من خبراء مختصين محليين ودوليين إلى المؤسسة .

ب‌. تكون مهمة المجلس الاستشاري تقديم النصح والمشورة للمؤسسة.

 

 

الباب الرابع: الجهاز الوظيفي

المادة(24) تشكيل الجهاز الوظيفي:

 

يعين موظفو المؤسسة ضمن هيكل وظيفي معتمد من قبل مجلس الإدارة بتنسيب من المدير العام ويعتمد مجلس الإدارة نظام الموظفين التفصيلي.

 

المادة (25) المدير العام:

كبير موظفي المؤسسة و يعين من قبل مجلس الإدارة، ويقوم المدير العام بالمهام التالية:

أ‌. الإشراف المباشر على موظفي المؤسسة ومتابعة عملهم اليومي وتقييم أدائهم.

ب‌.  تنفيذ الخطة التفصيلية لعمل المؤسسة وتنفيذ البرامج المقرة من قبل مجلس الإدارة والتأكد من تحقيقها لأهدافها المرجوة.

ج‌. تنفيذ قرارات مجلس الإدارة بما في ذلك المجالين الإداري والمالي.

د. المساهمة في إعداد ومراجعة خطط العمل الدورية.

هـ. القيام بأية مهام أخرى يكلفه بها مجلس الإدارة.

الباب الخامس: المالية

المادة (26) الموارد المالية:


تتكون الموارد المالية للمؤسسة مما يلي :

أ‌. المساهمات المعتمدة للمؤسسة من منظمة التحرير الفلسطينية ومن الحكومة.

ب‌. التبرعات والهبات والمعونات والقروض والوصايا.

ج. عائدات وأرباح الوقفية واستثماراتها.

د. ريع أية نشاطات أو مطبوعات أو مشاريع.

 


المادة (27) السنة المالية:

تبدأ السنة المالية في 1/1 وتنتهي في 31/12 من كل سنة.


المادة (28 ) استخدام الأموال:

أ‌. تودع أموال المؤسسة في مصرف أو أكثر كما يحدده مجلس الإدارة، ولا يجوز سحب هذه الأموال أو أي جزء منها إلا بتوقيع من المفوضين بذلك.

ب‌.  جميع أموال المؤسسة وإيراداتها مخصصة لتحقيق أهداف المؤسسة المنصوص عليها بالنظام الأساسي ولا يجوز صرفها على أية أمور أخرى .


المادة (29) الحسابات المالية

تحتفظ إدارة الشؤون المالية والإدارية في المقر الرئيسي بدفاتر الحسابات وفقاً للأصول المحاسبية ومسك الدفاتر وفقاً للقوانين المرعية ويتم تدقيق حسابات المؤسسة سنوياً من قبل مدقق حسابات قانوني، على أن يتم تدقيقها وتقديمها خلال مدة لا تتجاوز ثلاثة اشهر من انتهاء السنة المالية.


المادة (30) التملك

يحق للمؤسسة تملك العقارات والأراضي وغير ذلك من الأموال المنقولة وغير المنقولة واستثمارها واستغلالها والقيام بجميع المعاملات اللازمة لتحقيق أهداف المؤسسة  وتنفيذ برامجها .

 

الباب السادس: أحكام عامة

المادة (31)


أ‌.    تبدأ السنة المالية الأولى من تاريخ صدور المرسوم الرئاسي وتنتهي في 31/12/2007 وتبدأ بعد ذلك مع بداية كل عام.

ب‌.  يعدل هذا النظام أو أي من أحكامه بقرار صادر بأغلبية أعضائه على أن يتم وضع تعديل النظام على جدول الأعمال بشكل مسبق مع عرض التعديلات المقترحة.

 ج.    يتم وضع نظام خاص بالوقفية ويتم اعتماده من قبل مجلس الأمناء.

 د. للمؤسسة الحق بإعداد اللوائح المكملة لنظامها الأساسي.

 هـ. يعين مجلس الإدارة مستشاراً قانونياً للمؤسسة ويكون عضواً في لجنة الشؤون القانونية.

يسري هذا النظام اعتباراً من تاريخ إقراره من قبل مجلس الأمناء.

نظام جائزة ياسر عرفات

 


المادة(1): يتم إقرار هذا النظام والعمل به إستناداً الى أحكام النظام الداخلي الأساسي لمؤسسة ياسر عرفات ويعتبر مكملاً له ويقرأ معه لغاليات تنفيذه.

المادة (2): تهدف الجائزة إلى تشجيع العمل الجادّ والمميّز وتقدير الإنجازات الحقيقية في مجالات العمل الوطني أو الثقافي أو الاجتماعي أو الاقتصادي أو العلمي والأكاديمي.

المادة (3): تُمنح جائزة ياسر عرفات للإنجاز، ويشار إليها في ما يلي "بالجائزة"، بموجب الفقرة (6) من المادة (4) من النظام الداخلي الأساسي لمؤسسة ياسر عرفات.

المادة (4): يُشرف على تنفيذ هذا النظام "لجنة الجائزة" المشكلة بموجب المادة 22 من النظام الداخلي الأساسي للمؤسسة، ويشار إليها في ما يلي "باللجنة."

المادة (5): تضع "اللجنة" لائحة داخلية تنظم عملها، وتأخذ قراراتها بالتوافق، فإذا تعذر ذلك فبالأغلبية البسيطة للمصوتين ويشترط اكتمال النصاب (أكثر من نصف عدد الأعضاء) عند عقد الجلسة واتخاذ القرارات.    

المادة (6):     أ) تمنح الجائزة سنويا وتتكون من براءة الجائزة ومجسم معتمد ومبلغ 25 ألف دولار أميركي.

                ب) يجوز للجنة أن تقرر عدم منح الجائزة أو حجبها في أية سنة ولا يتراكم المبلغ النقدي للجائزة إذا لم تمنح في أية سنة.

المادة (7): تمنح الجائزة لمستحِقها (فرد أو مؤسسة أو فريق عمل) بناء على عمل موثق أو أعمال موثقة ولا يجوز منحها خلاف ذلك.

المادة (8): إجراءات الترشيح للجائزة

أ -     لا يجوز لأي أن يُرشِّح نفسَه بنفسه لنيل الجائزة.

ب -   يجوز أن تكون الجهة المرشِّحة فلسطينية أو عربية، على أن اللجنة تقبل الترشيح المقدم من الجهات التالية فقط:

1 – المؤسسات والهيئات الاعتبارية من خلال مجالسها التي تمثلها.

2 – الأفراد المرموقين من ذوي الاختصاص والسمعة المهنية المشهودة.

ج -    يشترط أن يكون المرشَّح فلسطينيا حيا يرزق، فرداً أو مؤسسة قائمة،   قدم خدمات جليلة للوطن من خلال عمله في أي من المجالات المذكورة في المادة (1) أعلاه، ويجوز ترشيح غير الفلسطيني إذا قدم خدمات  جليلة لفلسطين.

د -    يقدم الترشيح على نموذج خاص يعرِّف بالمرشَّح وبالمرشِّح والمعلومات الضرورية للإتصال بهما وعناوينهما، ويرفق بالنموذج سيرة ذاتية للمرشَّح وإشعار قبول منه بترشيحه ووصف تفصيلي مع توثيق للأعمال والإنجازات التي حققها المرشَّح والفائدة التي عادت بها تلك الأعمال والإنجازات فاستحق، في رأي المرشِّح، أن يمنح الجائزة.

هـ   يرفق المرشِّح بنموذج الترشيح فقرة باللغة العربية لا تزيد على 60 كلمة يبين فيها مسوغات الترشيح، لكي يتم الرجوع إليها عند صياغة براءة الجائزة إذا ما تم منحها لهذا المرشَّح.

و -    يتم إعلام المرشحين الذين توافق اللجنة على إدراجهم في قائمة المرشحين بذلك.

ز -    يرسل الترشيح إلى "لجنة جائزة ياسر عرفات للإنجاز" في الفترة ما بين الأول من شهر أيار/مايو ونهاية شهر تموز /يوليو من كل سنة ولا يقبل بتاتا أي ترشيح يرد خارج تلك الفترة، وتشعِر اللجنة المرسِل باستلام ترشيحه رسميا على العنوان الذي يحدده في نموذج الترشيح.

المادة (9):معايير اختيار المرشحين        

أ -     تجري تصفيات أولية بين المرشحين من قبل لجنة الجائزة بناء على استيفاء الترشيح المقدم لشروط الترشيح كافة ولا ينظر في أي ترشيح يعوزه أي من الشروط.

ب -   في حالات استثنائية تقررها اللجنة، يجوز الطلب من المرشَّح استكمال بعض النواقص الإجرائية والمتعلقة بالمعلومات فقط ولكن ليس بالتوثيق أو مسوغ الترشيح، على أن يتم ذلك خلال أسبوعين من تاريخ الإبلاغ.

ج -    يتم فرز المرشحين المقبولين حسب مجالات خمسة هي:

        1 -    العمل الوطني

        2 -    العمل الثقافي

        3 -    العمل الاجتماعي

        4 -    العمل الاقتصادي

        5 -    العمل العلمي و الأكاديمي

د -    تضع اللجنة آليات ومعايير للتقييم بما لا يتعارض مع النظام الأساسي وهذا النظام، وتستعين بمختصين، كلما دعت الحاجة، في تقييم أعمال المرشحين، وتقرر منح الجائزة وتحدد الفائز باتباع الإجراءات التي تحكم عمله بموجب المادة (4) من هذا النظام.

هـ    تعلم اللجنة مجلس إدارة مؤسسة ياسر عرفات باسم الفائز ومسوغات فوزه وتطلب مصادقته على ذلك في آخر اجتماع له يسبق موعد منح الجائزة، ويعلم رئيس مجلس الأمناء بالقرار. ويتوخى في كل ذلك الحفاظ على سرية إسم الفائز إلى حين الإعلان الرسمي عن فوزه.

و -    يحافظ على مداولات اللجنة وتكون سرية ويمنع الاتصال باللجنة من قبل أي من المرشَّحين أو المرشِّحين.

المادة (10): معايير التقييم

أ -     يشترط أن يكون العمل أو الأعمال التي يتم الترشيح على أساسها قد أحدثت فارقا إيجابيا في المجال المعين (المادة 8/ج) بما ينعكس على الصالح العام وتقدم المجتمع وازدهاره أو نفعه وأن يكون جهد المرشح في هذا المجال أو السياق بارزا ومعروفا ومؤثرا.

ب -   يشترط أن يكون العمل قد تم في سياق فلسطيني بحت أو أن يكون قد برز كعمل له مردود على الواقع الفلسطيني.

المادة (11): الإعلان عن الفائز

أ‌-     يتم الإعلان عن الفائز من قبل رئيس لجنة الجائزة وبوجود أعضاء اللجنة بناء على مصادقة مجلس الإدارة على قرار اللجنة.

ب‌-يعلن إسم الفائز بجائزة ياسر عرفات للإنجاز في الاحتفال السنوي الذي تقيمه مؤسسة ياسر عرفات لإحياء ذكرى القائد الراحل.

ج- يسبق الإعلان عن الفائز بأسبوعين على الأقل الإعلان من قبل اللجنة عن  القائمة المختصرة للمرشحين المتبارين الذين سيتم اختيار الفائز من بينهم.

المادة (12): حفل تسليم الجائزة

أ -     يتم تسليم الجائزة للفائز في حفل رسمي من قبل رئيس مجلس الأمناء أو رئيس لجنة الجائزة أو رئيس مجلس إدارة المؤسسة.

ب -   يعلن رئيس لجنة الجائزة اسم الفائز ويُعرِّف به ويتلو مسوغات منح الجائزة معرّفا بأعمال الفائز وأثرها على الواقع الفلسطيني.

ج -    يلقي الفائز كلمة مقتضبة، في المناسبة تكون مكتوبة وتحفظ في سجلات اللجنة لدى المؤسسة

 

 

نظام الوقفية

المادة(1)

يتم إقرار هذا النظام والعمل به استناداً إلى أحكام النظام الداخلي الأساسي لمؤسسة ياسر عرفات، ويعتبر مكملاً له ويقرا معه لغايات تنفيذه.


المادة(2) ماهية الوقفية:

وقفية ياسر عرفات هي عبارة عن صندوق استثماري خاص بالمؤسسة تودع فيه التبرعات المخصصة لهذه الغاية، ولا يجوز صرف أي مبلغ من المال الخاص بالوقفية إلا وفقاً لأحكام هذا النظام ويجوز استثمار هذه الأموال بالكيفية والآليات التي يحددها النظام ويخصص ريع هذا الاستثمار لتمويل الغايات المحددة في نظام المؤسسة.


المادة(3) لجنة الوقفية:

1. تتكون لجنة الوقفية من خمسة أعضاء على ان يكونوا أعضاء من مجلس الأمناء،  ويعتمدهم مجلس الأمناء بتنسيب من مجلس الإدارة.

2. تكون مدة عمل اللجنة ثلاث سنوات

3. تسقط عضوية اللجنة عن العضو الذي تغيب ثلاثة اجتماعات متواصلة ويتم تعويضه كما هو وارد في البند رقم(1) أعلاه من هذه المادة.

المادة(4) رئيس لجنة الوقفية:

1. يكون رئيس لجنة الوقفية عضواً في مجلس إدارة المؤسسة.

2. يدعو رئيس لجنة الوقفية لاجتماعات اللجنة ويترأس أعمالها


المادة(5) اتخاذ القرارات:

1. تؤخذ قرارات اللجنة بالتوافق وإذا تعذر ذلك. فبأغلبية أعضائها. 

 

المادة(6) اختصاصات لجنة الوقفية:

1. تعمل لجنة الوقفية على استثمار أموالها، ضمن خطة الاستثمار المقرة من مجلس الإدارة:

أ‌- بقرار صادر عن اللجنة بأغلبية أعضائها، بما لا يتجاوز مبلغ مليون دولار في المشروع الواحد.

ب‌-بقرار صادر عن اللجنة بأغلبية أعضائها و مصادقة مجلس الإدارة بما يتجاوز مبلغ مليون دولار.

2. تعمل لجنة الوقفية على وضع خطة لجمع التبرعات وزيادة إيرادات الوقفية وحجم استثمارها.

3. لا يجوز للجنة الوقفية استثمار أموال الوقفية في أي مجال من شأنه أن يعرض أموال الوقفية للخطر أو للتآكل، كما لا يجوز لها الاستثمار في أي مجال يتنافى مع النظام العام والقوانين النافذة في فلسطين.


المادة(7) ريع الوقفية:

يوزع ريع الوقفية على النحو التالي:

1. يخصص ما لا يزيد عن (20%) من ريع الوقفية لتنمية رأسمالها وحجم استثماراتها.

2. يخصص الريع للمشاريع المعتمدة وتعرض على مجلس الإدارة لإقرارها.

3. يمكن بقرار من مجلس الإدارة تغطية جزء من المصاريف الجارية للمؤسسة، ورواتب موظفيها


المادة(8) دوائر الوقفية:

1.       تشكل لجنة الوقفية بالتعاون مع مجلس إدارة المؤسسة الدوائر اللازمة لإنجاز مهامها بما في ذلك:

أ‌-  دائرة التخطيط والسياسات العامة

ب‌- دائرة العلاقات العامة

ج-تنمية الموارد

2. يرأس كل دائرة من هذه الدوائر عضو من أعضاء لجنة الوقفية ويكون أعضاؤها من بين أعضاء مجلس الأمناء أو من خارجهم.

3. تكون مدة هذه الدوائر نفس مدة لجنة الوقفية ويجوز تغيير أي عضو من أعضاء تلك الدوائر إذا لم يلتزم باللوائح والأنظمة أو تقاعس عن أداء واجبه إزاء المؤسسة. 


المادة(9) المخولين بالتوقيع:

يكون مخولاً بالتوقيع عن الوقفية رئيس لجنة الوقفية في المسائل الإدارية، وثلاثة من أصل أربعة في المسائل المالية على أن يكون من بينهم رئيس مجلس إدارة المؤسسة ورئيس لجنة الوقفية. ويتم اختيار الآخرين المخولين بالتوقيع في المسائل المالية بقرار من مجلس الإدارة.

 

 

المادة(10) حسابات الوقفية:

تودع المبالغ النقدية المتوفرة لدى لجنة الوقفية في حسابات بنكية خاصة بالوقفية في بنك أو أكثر داخل فلسطين وخارجها بقرار من مجلس إدارة المؤسسة.


المادة(11) إيرادات الوقفية:

1. التبرعات غير المشروطة للوقفية من أي جهات رسمية أو خاصة فلسطينية أو عربية أو أجنبية.

2. الإيرادات المتحققة من أي نشاطات أو بيع مواد أو فعاليات تنظمها المؤسسة والتي تفيض عن الميزانية المعتمدة للمؤسسة وفقاً لأحكام هذا النظام.


المادة (12) أحكام عامة:

1. تقدم لجنة الوقفية تقريراً دورياً لمجلس إدارة المؤسسة عن نشاطاتها وعن أوضاع الوقفية من خلال رئيس لجنة الوقفية في كل اجتماع لمجلس إدارة المؤسسة.

2. تقدم لجنة الوقفية الميزانية السنوية لها إلى مجلس الإدارة في نهاية كل عام لإقرارها.

3. في بداية كل عام تقدم لجنة الوقفية الموازنة المتوقعة للعام القادم إلى مجلس إدارة المؤسسة.

4. يشرف على تدقيق حسابات الوقفية مدقق حسابات مرخص يتم اختياره من قبل مجلس إدارة المؤسسة.

نظام متحف ياسر عرفات

المادة: (1)
يتم اقرار هذا النظام والعمل به استناداً الى أحكام النظام الداخلي الأساسي لمؤسسة ياسر عرفات، ويعتبر مكملاً له ويقرأ معه لغايات تنفيذه.
المادة: (2) التعريفات:
المؤسسة: مؤسسة ياسر عرفات
المتحف: متحف ياسر عرفات

نظام المتحف: نظام متحف ياسر عرفات
مجلس الأمناء: مجلس أمناء مؤسسة ياسر عرفات
مجلس الإدارة: مجلس إدارة مؤسسة ياسر عرفات
رئيس مجلس الإدارة: رئيس مجلس إدارة مؤسسة ياسر عرفات
اللجنة: لجنة المتحف التي يعتمدها مجلس أمناء المؤسسة وتشرف على المتحف.
المادة: (3) المتحف:
هو متحف لإرث ومسيرة ياسر عرفات، متحف للذاكرة الوطنية الفلسطينية الحديثة، تقيمه المؤسسة على الأرض  المخصصة للمتحف بجوار ضريح ياسر عرفات وملحقاته.
المادة: (4) لجنة المتحف:
1-  تتكون لجنة المتحف مما لا يزيد عن خمسة عشر عضوا بما في ذلك رئيسها ، ويعتمدها مجلس  الإدارة ويصادق عليها مجلس الأمناء،على أن يكون رئيسها عضوا في مجلس الإدارة ، ويناط باللجنة الاشراف الفني على  المتحف ومتابعة شؤونه العامة.

2 - تكون مدة عمل اللجنة ثلاثة أعوام قابلة للتجديد الكلي أو الجزئي. 
3  - يفقد عضو اللجنة عضويته، بالوفاة أو بالاستقالة، بفقدان الأهلية القانونية، بالفصل بقرار من مجلس الإدارة بناءً على تنسيب من لجنة المتحف، إذا أدين بجريمة مخلة بالشرف أو الأمانة بقرار قطعي من محكمة مختصة مالم يعد له إعتباره ، وإذا تغيب عن حضور ثلاثة اجتماعات متوالية، أو خمسة غير متوالية، دون معذرة مشروعة .    

4 - يكون إجتماع اللجنة صحيحا بحضور أغلبية  أعضائها وتتخذ قراراتها بالاغلبية البسيطة (اكثر من نصف المصوتين).


المادة: (5) صلاحيات لجنة المتحف:
يكون للجنة ،الصلاحيات والاختصاصات التالية:
1-  الاشراف الفني على المتحف ومتابعة عمله .  

2-  النظر في  التقارير الدورية  الخاصة بالاوضاع الإدارية والمالية وخطة العمل والموازنة وتقديم التوصيات بشأنها .                                                                          

3 -التوصية بتعيين مدير المتحف وقيم المتحف.  

4- اقرار سياسات الاتصال بتفاصيلها .  

5-أية مهام أخرى وفقا للائحة المتحف .
المادة: (6) جلسات اللجنة:
1-  تعقد اللجنة جلسة عادية  كل ثلاثة أشهر، بدعوة من رئيسها.
2-  بدعوة من رئيسها أو بناءً على طلب خطي من نصف أعضائها، تعقد اللجنة جلسة استثنائية لمناقشة جدول الأعمال المحدد سلفاً لها، أو بدعوة من رئيس مجلس الإدارة .      

3- يحضر رئيس مجلس الادارة جلسات اللجنة بحكم الموقع.    

4 -  بدعوة من رئيس مجلس الإدارة يجوز عقد اجتماع مشترك لمجلس إدارة المؤسسة ولجنة المتحف لمناقشة أحد شؤون المتحف .
المادة: (7)  مدير المتحف:
1-  يعين  بقرار من رئيس مجلس الإدارة ويكون من ذوي الاختصاص والخبرة.  

2- يتولى المهام التنفيذية المتعلقة بإدارة المتحف بما في ذلك أوامر الصرف .      

3- يقدم تقارير دورية عن عمل المتحف لرئيس لجنة المتحف ولرئيس مجلس الإدارة.    

4- يشرف على أعمال كافة الموظفين في المتحف، ويراقب أداءهم  .
5- بدعوة من رئيس اللجنة، يحضر مدير المتحف جلسات اللجنة، وكذلك المدير العام للمؤسسة . 
المادة: (8)  قيم المتحف:  

1  -يعين بقرار من رئيس مجلس الإدارة ويكون من ذوي الاختصاص والخبرة .        

2- يتولى المهام الفنية  المتعلقة بالمتحف .

 

 

المادة: (9) المسؤول  المالي للمتحف:

1-  بتنسيب من مدير المتحف يقوم المدير العام للمؤسسة بتعيين المسؤول المالي للمتحف  ،ويعتبر جزءا لا يتجزأ من الدائرة المالية للمؤسسة .                                                                       2- يتولى المهام المالية للمتحف، بإشراف  المدير المالي للمؤسسة ومدير المتحف.

المادة: ( 10) موظفو المتحف:    

1-  بتنسيب من مدير المتحف  يتم تعيين الموظفين  الآخرين  في المتحف من قبل المدير العام للمؤسسة.

2- يتم تعيين الموظفين في  المتحف وفقاً للهيكلية المعتمدة ووفقاً للاحتياجات.        

3- يعتبر الموظفون في المتحف جزءاً من موظفي المؤسسة تنطبق عليهم كافة الحقوق والواجبات.                                

 المادة: (11) السنة المالية:
تبدأ السنة المالية للمتحف في الأول من كانون الثاني من كل عام، وتنتهي في الحادي والثلاثين من كانون الأول من ذات العام.
المادة: (12) الايرادات المالية:
تتكون الايرادات المالية للمتحف من المبالغ التي تخصصها المؤسسة، بما في ذلك مرتبات العاملين، والتبرعات التي ترد للمؤسسة وتكون مخصصة للمتحف أو التبرعات المباشرة للمتحف ،وكذلك ايرادات المتحف من ريع المبيعات والنشاطات المختلفة.
المادة: (13) الحسابات المالية:
يتم الاحتفاظ بدفاتر الحسابات وفقاً للأصول المحاسبية ومسك الدفاتر وفقاً للقوانين المرعية ، ويتم تدقيق حسابات المتحف سنوياً من قبل مدقق الحسابات القانوني للمؤسسة، على أن يتم تدقيقها وتقديمها خلال مدة لا تتجاوز ثلاثة أشهر من انتهاء السنة المالية.
المادة: (14) أحكام عامة:
 يعمل بهذا النظام من لحظة إقراره من مجلس الإدارة لحين عرضه  على مجلس الأمناء.