عن المؤسسة

مؤسسة ياسر عرفات مؤسسة مستقلة وغير ربحية, تأسست بموجب المرسوم الرئاسي رقم 5 لعام 2007 و المرسوم المعدل لعام 2008, لغاية المحافظة على تراث الرئيس الراحل وتخليد ذكراه لدى الشعب الفلسطيني والشعوب العربية والصديقة، و لغاية القيام بنشاطات خيرية, إنسانية , اجتماعية, وأكاديمية لخدمة الشعب الفلسطيني. وتتلقى المؤسسة دعماً حكومياً وتقوم بمهام ذات طابع حكومي تجاه تراث الرئيس الراحل, وفي نفس الوقت تتمتع بالاستقلالية القانونية والمالية والإدارية ويقود عملها هيئاتها القيادية.

الرسالة

تتمثل رسالة المؤسسة في تخليد ذكرى الرئيس القائد ياسر عرفات والمحافظة على تراثه والإفادة من هذا التراث ونقله للأجيال القادمة, والعمل على مواصلة نهجه في العطاء, والارتقاء بالإنسان الفلسطيني على طريق تحقيق مشروعنا الوطني وبناء المجتمع الفلسطيني الديمقراطي.


الرؤيا

إن تخليد ذكرى الرئيس الراحل ياسر عرفات باعتباره قائداً للشعب الفلسطيني ورمزاً لقضيته هو تخليد للموروث النضالي والتاريخي للشعب الفلسطيني وتعزيز للقيم الوطنية والديمقراطية. كما تسهم المحافظة على تراثه في تأريخ وتوثيق مرحلة النضال الفلسطيني المعاصر بجميع أبعادها السياسية والاجتماعية والاقتصادية والإنسانية المحلية والإقليمية والدولية.

كما أن المساهمة في العمل الإنساني ودعم الإنسان الفلسطيني في العديد من المجالات هي أمر ضروري بقدر ما تمثل استمراراً لنهج العطاء والتضامن.


الأهداف

تعمل مؤسسة ياسر عرفات على تحقيق الأهداف التالية:

  1. تخليد ذكرى الرئيس القائد والمحافظة على تراثه بكافة مكوناته وفي كافة أماكن تواجده, سواء أكان ذلك التراث مادياً أو معنوياً والعمل على جمع هذا التراث وتنظيمه وفق أحدث النظم والتقنيات, بما في ذلك أرشيفه المكتوب والمرئي والمسموع على نحو يمكن معه الاستنارة به والإطلاع عليه من قبل الشعب الفلسطيني والشعوب العربية والصديقة.
  2. الإسهام في إحياء الذكرى السنوية لرحيل الرئيس القائد.
  3. العناية بضريح الرئيس الخالد وتنظيم مرافقه وإدارتها على الوجه الأكمل باعتباره مزاراً وطنياً وتاريخياً.
  4. إنشاء متحف الرئيس ياسر عرفات وتطويره وإدارته بالتنسيق مع كافة الجهات الحكومية والمحلية ذات العلاقة.
  5. القيام بنشاطات خيرية إنسانية وأكاديمية واجتماعية وثقافية وغيرها لخدمة الشعب الفلسطيني في مختلف أماكن تواجده, وخاصة قطاعات المرأة والشباب,وذلك من خلال برامج محددة ومعتمدة.
  6. تشجيع العمل الجاد والمميز من خلال جائزة عرفات للإنجاز وتشجيع ودعم التفوق في المجالات كافة بما فيها التفوق العلمي.
  7. العمل على تكريس الوحدة والتواصل بين أبناء الشعب الفلسطيني في جميع أماكن تواجده من خلال المحافظة على تراث الرئيس الراحل وتخليد ذكراه وعبر برامج المؤسسة بشكل عام.
  8.  العمل من خلال ما سبق على خدمة المشروع الوطني الفلسطيني وتعزيز القيم الوطنية والديمقراطية التي نذر الرئيس الخالد نفسه لها في حياته ومماته.

 

الاستراتيجية

 تقوم استراتيجية مؤسسة ياسر عرفات على التالي:

  1. الالتزام برسالة ورؤية وأهداف المؤسسة والعمل الجاد على تحقيقها.
  2. اعتماد أساليب العمل المؤسساتي والإدارة الحديثة للارتقاء بعمل المؤسسة وبرامجها ومشاريعها, وتعزيز استقلالية المؤسسة وقيام مجلس الأمناء ومجلس الإدارة بأدوارهما الطبيعية.
  3. توظيف كادر إداري مهني ومتخصص للعمل في المؤسسة والبرامج والمشاريع التي سيتم تنفيذها, والعمل على تشجيعه وتطوير كفاءاته وتدريبه للارتقاء بعمل المؤسسة ومهنيتها.
  4. اعتماد التخطيط الاستراتيجي للمؤسسة وعملها ومشاريعها.
  5. تعزيز مبدأ الشفافية والمهنية والرقابة المالية والمحاسبة.
  6. استخدام التقنيات الحديثة في عمل المؤسسة وبشكل خاص في مجال الأرشفة و حفظ المادة وكذلك في المتحف وعبر الصفحة الإلكترونية.
  7. تجنيد المصادر والإمكانيات والعلاقات المتاحة لتجميع تراث الرئيس الراحل وموروثه المعنوي والمادي أينما وجد.
  8. الاستفادة من أعضاء مجلس الأمناء وأعضاء الشرف وعملهم وعلاقاتهم للارتقاء بعمل المؤسسة ودورها و مواردها المالية.
  9. تعزيز الموارد المالية للمؤسسة بما في ذلك المصادر الخاصة والحكومية الفلسطينية و العربية و الصديقة, وتحقيق استقرارها المالي من خلال وقفية عرفات, مما يمكنها من تخطيط وتنفيذ برامجها بفاعلية ويضمن نجاحها في تحقيق أهدافها.
  10. التعاون والتنسيق مع الجهات الفلسطينية الحكومية المختصة ومع القطاع الخاص لضمان تحقيق المؤسسة لبرامجها وأهدافها.
  11. تطوير مبدأ الشراكة مع القطاع العام والخاص والمجتمع المدني و المؤسسات الأهلية الفلسطينية لتأمين تخطيط وتنفيذ المشاريع والبرامج وتأمين الدعم المادي المتواصل للمؤسسة ومشاريعها و الأهداف التي تسعى لتحقيقها.
  12. إقامة علاقات مع مؤسسات وجهات عربية وإقليمية ودولية وتطويرها لترسيخ الدور الريادي للمؤسسة وترسيخاً لحضورها الفاعل في المحافل ذات الصلة مما يسهم في تخليد ذكرى الرئيس الراحل عربيا ودوليا ويسهم في حشد الدعم لمشاريعها.
 

مجلس امناء المؤسسة

 

مجلس إدارة المؤسسة

 

النظام الداخلي الاساسي